أنت هنا

‎مشاركة الأستاذ راشد الغنوشي بالمنتدى الاقتصادي العالمي دافوس

26 جانفي 2018 16:02

سجّل رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي حضوره ضمن اشغال مؤتمر دافوس الاقتصادي العالمي، وكانت له مشاركة قيّمة في ندوة بعنوان "السياسات المزاجية" ، التي دار خلالها النقاش حول دور المزاج العام المحكوم بالعواطف وردات الفعل في التأثير على السلوك والخطاب السياسي .

و انطلق النقاش من مقولة السياسي الألماني "اوتو فون بسمارك": "السياسات ليست علما يقوم على المنطق"، في علاقة بما اثارته الأوضاع السياسية الأخيرة من ردود فعل عاطفية قوية، مما يشير إلى أن السلوك السياسي بات محكوما بالعواطف أكثر من العقل.

و حاول المشاركون ، ومن ضمنهم الاستاذ راشد الغنوشي ، في مداخلاتهم الإجابة عن سؤال "كيف يمكن تسخير المشاعر مثل الغضب أو الخوف أو الحب لخلق خطاب سياسي أكثر إيجابية؟" من زوايا مختلفة .

كما شارك الاستاذ راشد الغنوشي في جلسة نقاش ثانية حول الحلول المشتركة لـشرقٍ أوسطٍ اكثرَ استقرارا بعد أن طفت على سطح المشهد التوترات والصّراعات الجيوسياسية مابعد القضاء على التنظيم الإرهابي داعش في كل من العراق وسوريا.

ومثّلت الأزمات والصرعات البينية والجيواستراتجية مناخا لعودة الاستقرار في الشرق الأوسط في كلّ من العراق و سوريا التي فشلت اجتماعات جنيف في التوصل الى حل ينهي ازمتها .

وقد ارتكزت المداخلات على التفكير في سبل مشتركة لفض النزاعات وانهاء التوترات في أفق شرق اوسط مستقر .

و ترأس الجلسة بورج بريندي، رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي وميرك غوسيك، رئيس الاستراتيجيات الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وعلى هامش مشاركته في منتدى دافوس، اجرى الاستاذ راشد الغنوشي محادثات ثنائية مع عدد من الزعامات و القيادات على غرار وزير الخارجية الاسباني "ألفونسو داستيس" ووزير الدولة للعلاقات الخارجية الهندي "اج اكبر " و رئيس الوزراء البريطاني الاسبق "طوني بلير "ورئيس الوزراء العراقي "حيدر العبادي " والدكتور "روبن نبليت" مدير تشاتم هاوس المؤسسة الملكية للدراسات الخارجية ووزير التجارة العماني "السيد علي بن مسعود السنيدي " والسيد "سوما تشاكرباوثى" رئيس البنك الأوروبي للأعمار والتنمية الصحفي المشهور "توماس فريدمان" و وزير الخارجية الفنلندي السيد "تيمو سواني" و رئيس وزراء اقليم كردستان العراقي السيد نيجيرفان ادريس البارزاني وكان له لقاء مجاملة مع وزير الخارجية التونسي السيد خميس الجهناوي استعرض فيه الاستاذ راشد الغنوشي لقائته المتعددة مع الشخصيات و القيادات الدولية وسبل تعزيز الدبلوماسية الاقتصادية.