أنت هنا

بيان الدورة الثامنة والعشرون لمجلس شورى حركة النهضة

23 جوان 2019
بسم الله الرحمن الرحيم

بيان الدورة الثامنة والعشرون لمجلس شورى حركة النهضة

عقد مجلس الشورى دورته الثامنة والعشرين يوم 21 جوان 2019 الموافق لــــ18 شوال 1440 حيث بحثت الدورة أهم التحديات الاقتصادية والسياسية التي تواجه بلادنا في هذه المرحلة.

وبعد نقاش مستفيض فإن مجلس الشورى:

 

1. يترحم على روح الفقيد القيادي الرمز والمؤسس، الدكتور عبد الرؤوف بولعابي ويقدم تعازيه لعائلته الكريمة.

 

2. يسجل بإيجابية مصادقة مجلس نواب الشعب على مشروع القانون الأساسي المتعلق بإتمام وتنقيح قانون الانتخابات والاستفتاء بما يحمي الديمقراطية ويوفر الشروط الموضوعية الضامنة لتكافؤ الفرص بين مختلف المترشحين.

 

3. يحيي كافة الأخوة المشاركين في الجلسات الانتخابية الداخليةلإفراز أعضاء القائمات الأولية للانتخابات التشريعية المقبلة، ويس ّجل أهمية هذه التجربة التي تعكس تشبث حركة النهضة ومناضليها بالآليات الديمقراطية، ويدعو المكتب التنفيذي الى تحديد القائمات النهائية بما يساعد على الوصول الى كتلة قوية تستجيب لتحديات المرحلة السياسية القادمة وفق ما ين ّص عليه القانون الأساسي للحزب. 

 

4. يهيب بمختلف مناضلي الحركة وأنصارها المزيد من العمل والمثابرة لإنجاح المواعيد الانتخابية القادمة وتحقيق الفوز بما يؤهل حركتنا للعب دور مركزي في تحقيق الانتقال الاقتصادي والاجتماعي وترسيخ التجربة الديمقراطية في بلادنا.

 

5. يلتمس من المجلس الوطني للأطباء مراجعة قراره المتعلق بالترفيع في تعريفة العيادات والتدخلات الطب ّية المعلن عنها الأسبوع الماضي وذلك مراعاة للظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد وتدهور المقدرة الشرائية للمواطنين، ويحيي بالمناسبة كل الهياكل الطبية التي أعلنت تفهمها للأوضاع وتأجيل مراجعة أسعار الخدمات الموجهة للعموم.

 

6. يدعو الحكومة الى العمل على تسريع وتسهيل كل إجراءات عودة مواطنينا المقيمين بالخارج وتوفير كل الظروف المناسبة لعودتهم وخاصة على مستوى تكاليف النقل وفي المعابر وعند قضاء شؤونهم الإدارية، وإطلاق مبادرات للاحتفاء بهم، والتفكير في خطط للاستفادة من الكفاءات التونسية المهاجرة في تحقيق الانتقال الاقتصادي المأمول.

 

7. تداول في ملف الترشح للانتخابات الرئاسية وأ ّكد أن الحركة معنية بهذا الاستحقاق وأوصى بمواصلة الحوار لتحديد الموقف النهائي بما يخدم المصلحة الوطنية. 

 

8. يتر ّحم على روح الفقيد الدكتور محمد مرسي أول رئيس مدني مصري منتخب ديمقراطيا ويتقدّم بأحر التعازي إلى عائلته والى الشعب المصري الشقيق داعيا المجتمع الدولي إلى اجراء تحقيق شفاف وعادل في ظروف وفاته. 

 

9. يجدّد التأكيد على الموقف الثابت للحركة في الوقوف الى جانب القضية الفلسطينية والوقوف ضد كل المؤامرات الإقليمية والدولية التي تستهدفها، والساعية الى التفريط في الحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني وخرق كل المواثيق والقرارات الدولية في هذا الشأن.

 

رئيس مجلس الشورى

عبد الكريم الهاروني