أنت هنا

النظام الداخلي

الفصل 1

مجلس الشورى هو أعلى سلطة بين مؤتمرين

الفصل 2

مهام مجلس الشورى :

  • ضبط السياسات الكبرى وتحديد التوجهات العامة للحزب.
  • تزكية المرشح لمنصب رئيس الدولة أو رئيس الحكومة أو رئيس المجلس النيابي المقترح من رئيس الحزب في صورة تخلي هذا الأخير عن حقه في الترشح للمسؤوليات المذكورة بأغلبية الحاضرين على أن لا تقل هذه الأغلبية عن ثلث أعضاء المجلس.
  • تزكية الفريق الحكومي للحزب بأغلبية الحاضرين على أن لا تقل هذه الأغلبية على ثلث أعضاء المجلس.
  • تحديد شروط وإجراءات اختيار مرشحي الحزب للانتخابات البرلمانية والجهوية والبلدية وغيرها.
  • التدقيق على عمل الهياكل التنفيذية المركزية واللامركزية بعد التنسيق مع المكتب التنفيذي
  • تزكية أعضاء المكتب التنفيذي بأغلبية الحاضرين على أن لا تقل هذه الأغلبية عن ثلث أعضاء المجلس.
  • سحب الثقة من المكتب التنفيذي أومن أحد أعضائه بأغلبية الحاضرين على أن لا تقل هذه الأغلبية عن ثلث أعضاء المجلس.
  • ضبط السياسة المالية ومتابعة تنفيذها.
  • المصادقة على اللوائح والنظم المقدمة من المكتب التنفيذي.
  • اقتراح تعديل النظام الأساسي على المؤتمر العام.
  • تفسير مواد النظام الأساسي والنظام الداخلي.
  • الإعداد للمؤتمر العام وفق ما يحدده النظام الداخلي.
  • انتخاب رئيسي هيئتي النظام العليا والمركزية وأعضائها.
  • انتخاب رئيس هيئة الرقابة والتدقيق المالي وأعضائها.
  • وضع النظام الداخلي للحزب.

العـنوان الأول : تنظيم المجلس

الباب الأول : تركيبة مجلس الشورى

القسم الأول : عضوية المجلس

الفصل 3

يمثل عضو مجلس الشورى جميع الأعضاء في الحزب.

الفصل 4

يتكون مجلس الشورى من مائة وخمسين عضوا، ينتخب ثلثاه من المؤتمر الوطني بالاقتراع السري المباشر ويتم انتخاب الثلث الباقي في أول دورة من مجلس الشورى على أساس :

ترشيحات تقدمها مجالس الشورى الجهوية ممثلة للقطاعات والجهات والمرأة والشباب بحساب مرشح وحيد عن كل فئة بالإضافة الى ترشيحات تصدر عن المئة المنتخبين من المؤتمر العام بحساب مرشح وحيد لكل عضو ويتولى مجلس أعضاء الحزب بالخارج ترشيح من يمثل الحزب بالخارج.ولا يمكن أن تقل نسبة تمثيل كل من فئة الشباب وفئة المرأة عن عشرة بالمائة من مجموع أعضاء مجلس الشورى. ويتم سد الشغور الحاصل في مجلس الشورى كما يلي :

  • إذا تعلق الشغور بعضو منتخب من المؤتمر فإنه يتم تعويضه فوريا وذلك بالرجوع الى نتائج انتخابات المؤتمر وفق الترتيب الوارد بها.
  • اذا تعلق الشغور بعضو منتخب من مجلس الشورى فينتخب المجلس عضوا جديدا على ذات الأسس الواردة بالفقرة الأولى من هذا الفصل.
الفصل 5

يلتزم كل عضو من أعضاء مجلس الشورى بالمساهمة بصورة فعالة وإيجابية في أعماله و باحترام أحكام النظام الأساسي ومقتضيات هذا النظام.

الفصل 6

يحق لأعضاء مجلس الشورى التواصل مع جميع أعضاء الحزب محليا و جهويا و وطنيا .يتم تنسيق زيارة عضو مجلس الشورى لجهة (غير جهته ) بالتنسيق بين مكتب المجلس والجهة التنفيذية

الفصل 7

يحجر على عضو المجلس الغياب عن أعماله دون إعلام مسبق لرئيس المجلس الذي له صلاحية الترخيص في الغياب.

الفصل 8

يفقد عضو المجلس عضويته في إحدى الحالات التالية

  • الوفاة.
  • تقديم الاستقالة وقبولها من قبل أغلبية أعضاء المجلس الحاضرين.
  • العجز المانع عن أداء مهام العضوية يعاينه مكتب المجلس ويعرض على الجلسة العامة للمصادقة
  • ارتكاب خلل جسيم بمقتضيات عضوية مجلس الشورى وفقا لقرار بات صادر عن هيئة النظام.
  • صدور قرار بات بالرفت من الحزب
  • الغياب ثلاث مرات متتالية في الدورات العادية دون عذر شرعي يعاينه مكتب المجلس ويصادق المجلس على قرار فقدان العضوية. ويتم الطعن في قرار الحرمان من العضوية في هذه الحالة امام هيئة النظام العليا

القسم الثاني: رئيس مجلس الشورى

الفصل 9

ينتخب مجلس الشورى إثر اكتمال أعضائه رئيساً له بالاقتراع السري والحر و المباشر في جلسة يحضرها على الأقل ثلثا الأعضاء و في صورة عدم تحقق النصاب تؤخر الجلسة لمدة أسبوع و تنعقد صحيحة إذا حضرها أغلبية الأعضاء و إذا تعذر تحقق النصاب المذكور يترك للمجلس النظر في تقدير التأخير على ألا يتجاوز شهرا من تاريخ البت في الطعون المتعلقة بالمؤتمر.

  • يتم الاقتراع في دورتين إذا ترشّح أو رُشّح أكثر من عضوين للرئاسة ولم يتحصل أحدهم على أغلبية أصوات الحاضرين يشارك في الدورة الثانية المرشحان أو المترشحان الحائزان على أكثر الأصوات في الدورة الأولى .
  • يقع الإعلان عن المرشح أو المترشح الحائز على أكثر الأصوات رئيسا للمجلس. و في صورة التساوي بينهما يقدّ م أقدمهما انخراطا .
الفصل 10

يؤدي عضو مجلس الشورى القسم التالي قبل مباشرة مهامه : "أقسم بالله العظيم أن أعمل قدر استطاعتي على أن أمثل كافة الأعضاء في الحزب /الحركة، وأن أؤدي واجبي وأبذل قصار جهدي، وأن أحترم أحكام النظام الأساسي والنظام الداخلي للحزب / الحركة ومقتضيات هذا النظام، وأن أحافظ على أسرار الحزب/ الحركة ووحدته ومصالحه، وأن أحرص على خدمة الوطن و الإسلام والله على ما أقول شهيد"

الفصل 11

يمثل الرئيس المجلس و يتكلم باسمه و يرأس الجلسات العامة و مكتب المجلس و جلسات اللجان إذا حضرها.

الفصل 12

يقوم رئيس المجلس على فرض احترام النظام الداخلي و تنفيذ قرارات وتوصيات الجلسة العامة و قرارات المكتب و يشرف على سير أعمال المجلس و له اتخاذ التدابير اللازمة لحفظ النظام داخل الجلسة العامة.

الفصل 13

يتفرغ الرئيس لمهامه على راس المجلس على ان يتولى المجلس التقرير في الوضعيات الاستثنائية

الفصل 14

في صورة غياب رئيس المجلس أو عند ما يـتـعـذر عليـه وقتيا القيام بمهامه يخلفه نائبه الأول و في حالة غياب الأخير يقوم نائبه الثاني مقامه و عند التعذر فأحـد أعضاء مكتب المجلس.

الفصل 15

يقع النظر في إعفاء الرئيس من مهامه بناء على طلب مكتوب و معلل يقدمه ثلث أعضاء المجلس إلى المكتب على أن يعرض طلب الإعفاء في أول دورة للمجلس بعد تسلم الطـلـب.

الفصل 16

لا تنعقد جلسة النظر في طلب الإعفاء إلا بتوفر النصاب المتعلق بجلسة انتخاب الرئيس والمنصوص عليه بالفصل التاسع من هذا النظام.

الفصل 17

لا يتم إعفاء الرئيس إلا بقرار يصدر عن أغلبية الأعضاء الحاضرين.

الفصل 18

يقع سد الشغور النهائي الحاصل في مستوى رئاسة المجلس بنفس الطريقة التي وقع بها إفراز الرئيس و المنصوص عليها بالفصل التاسع من هذا النظام و ذلك في أجل أقصاه شهرا من حصول الشغور

الفصل 19

تنطبق أحكام استقالة عضو مجلس الشورى المنصوص عليها بالفصل الثامن من هذا النظام على استقالة الرئيس من مهامه.

القسم الثالث: مكتب مجلس الشورى

الفرع الأول : تركيبة المكتب
الفصل 20

يتألف مكتب المجلس من رئيس و سبعة أعضاء و هم :

  • النائب الاول.
  • النائب الثاني.
  • خمسة مساعدين للرئيس مكلفين بأعمال و ُمهمّـات يحددها الرئيس .

يمكن للمجلس أن يقرر إضافة عضو أو أكثر إلى المكتب بناء على اقتراح من الرئيس.

الفصل 21

تتم تزكية أعضاء المكتب بصفة فردية من قبل المجلس بعد تقديم قائمة في الغرض من طرف الرئيس.

الفصل 22

يمكن للمجلس إعفاء احد نائبي الرئيس أو أحد مساعديه من مهامهم بموافقة الأغلبية المطلقة من الحاضرين بناء على طلب كتابي معلل يقدم لمكتب المجلس من قبل الرئيس او ثلث الأعضاء على الأقل.

الفصل 23

إذا حدث شغور نهائي في إحدى مسؤوليات نائبي الرئيس أو مساعديه يتم سده وفق الطريقة التي تم بـها إفراز هم و ذلك في أول دورة للمجلس بعد حصول الشغور.

الفرع الثاني: مهام المكتب
الفصل 24

يعقد مكتب المجلس اجتماعاته مرة واحدة كل أسبوعين على الأقل بدعوة من رئيسه أو بطلب من ثلث أعضائه. و لا يصح اجتماع المكتب إلا بحضور أغلبية أعضائه. و يتخذ المكتب قراراته بأغلبية الحاضرين و إذا تساوت الأصوات يكون صوت الرئيس مرجحا.

الفصل 25

لرئيس المجلس أن يدعو من يرى فائدة في حضوره لبحث مواضيع محددة.

الفصل 26

يسهر مكتب المجلس على ضمان حسن سير أعمال المجلس ويضع جدول أعماله و يضبط مواعيد انعقاده و يتخذ لحسن سيره ما يراه مناسبا من ترتيبات ويحرص على توفير الوسائل المادية و البشرية اللازمة لـعـمـله. و يرسل الدعوات مصحوبة بجدول الأعمال و المضامين قبل أسبوع من تاريخ انعقاد الدورة على أقل تقدير كما يمكن لمكتب المجلس أن يستعين بإداريين لتيسير عمله.

الفصل 27

يسهر مكتب المجلس على:

  • متابعة التزام الجهات التنفيذية بالقرارات والتوصيات الصادرة عن المجلس.
  • التقرير و البت في المسائل التي يفوضه فيها المجلس.
  • معاينة حالات الشغور و يعلم بها المجلس.
الفصل 28

يضع مجلس الشورى النظام الداخلي لمجالس الشورى الجهوية ويكلف احد أعضاء مكتب المجلس بالعلاقة مع تلك المجالس المحدثة بمقتضى النظام الأساسي للحركة.

الفصل 29

تدون مداولات مكتب المجلس و قراراته في محاضر جلسات .

الفصل 30

يعد المكتب تقارير دورية عن غيابات الأعضـاء غير الشرعية .

الفصل 31

يعد مكتب المجلس التقرير الادبي والمالي سنويا ويعرض على الجلسة العامة وللمصادقة

القسم الرابع: الهيئات و اللجان

الفصل 32

يكوّن المجلس مركزا وثلاث هيئات ولجانا:

  • هيئة النظام العليا
  • هيئة النظام المركزية
  • هيئة الرقابة و التدقيق المالي ‌
  • مركز التفكير الاستراتيجي
الفصل 33

يعين رئيس مجلس الشورى رئيس مركز التفكير الاستراتيجي

الفرع الأول: تكوين الهيئات
الفصل 34

ينتخب المجلس رئيس وأعضاء هيئتي النظام المركزية والعليا ورئيس وأعضاء هيئة الرقابة والتدقيق المالي بناء على الترشيحات الصادرة عن أعضاء المكتب التنفيذي وأعضاء مجلس الشورى

الفصل 35

يؤدي رؤساء وأعضاء الهيئات المذكورة بالفصل السابق القسم اما مجلس الشورى

الهيئة العليا للنظام:
الفصل 36

تتركب هيئة النظام العليا من رئيس ينتخب من مجلس الشورى وثمانية أعضاء لهم تكوين قانوني وأربعة أعضاء لهم تجربة تنظيمية وإدارية لا تقل عن خمس سنوات.

الفصل 37

بالإضافة الى الشروط العامة الواردة بالفصل 84 من النظام الأساسي يشترط في المرشح لرئاسة هيئة النظام العليا وعضويتها:

  • بلوغ سن الأربعين
  • جمع عشر سنوات متتالية في العضوية
  • ان يكون تولى احدى المهام التالية (عضوية المكتب التنفيذي –عضوية مجلس الشورى – عضوية هيئة تأديبية كتابة عامة جهوية)
  • ويشترط في الرئيس بالإضافة الى ذلك مباشرة المهام المذكورة لأربعة سنوات على الأقل
  • الهيئة المركزية للنظام
هيئة النظام المركزية
الفصل 38

تتركب هيئة النظام المركزية من رئيس وستة أعضاء يكون من بينهم وجوبا امرأة وعضو له تكوين قانوني وعضو له تجربة تنظيمية وإدارية لا تقل عن خمس سنوات ينتخبهم مجلس الشورى طبقا للنظام الداخلي

وحيث حدد الفصل 95 من النظام الداخلي الشروط الواجب توفرها في رئيس وأعضاء هيئة النظام العليا اذا نص على ما يلي:( بالإضافة الى الشروط العامة الواردة بالفصل 84 من النظام الأساسي يشترط في المرشح لعضوية هيئة النظام المركزية:

  • بلوغ سن 35 سنة
  • جمع ثماني سنوات متتالية اقدمية في العضوية
  • ان يكون تولى احدى المهام التالية (عضوية المكتب التنفيذي –عضوية مجلس الشورى – عضوية هيئة تأديبية كتابة عامة جهوية)
  • ويشترط في الرئيس بالإضافة الى ذلك مباشرة المهام المذكورة لثلاث سنوات على الأقل
الفصل39

لا يجوز لعضو الهيئة العليا او الهيئة المركزية للنظام الذي شارك في التحقيق في ملف شكاية المشاركة في اصدار القرار المتعلق بتلك الشكاية.

الفصل 40

يصادق مجلس الشورى على اللوائح الداخلية لهيئات النظام التي تعدها هيئة النظام العليا.

الفصل41

مدة ولاية كل هيئة هي المدة النيابية للهيئة التي انتخبتها ولا يقع إيقاف عملها او تعليقه الا بانتخاب هيئة جديدة

هيئة الرقابة والتدقيق المالي
الفصل 42

تتركب الهيئة من سبع أعضاء ينتخبهم مجلس الشورى من بين أعضائه او من خارجه بأغلبية الحاضرين على ان لا تقل عن ثلث أعضاء المجلس يكون من بينهم مختصون في المجال القانوني والمحاسبي تتوفر فيهم الشروط التي نص عليها الفصل 23 من النظام الأساسي باستثناء الشرط الأول

الفصل 43

يتم ترشيح الأعضاء من طرف مجلس الشورى والمكتب التنفيذي. وينتخب مجلس الشورى أعضاء الهيئة ورئيسها الذي يشرف على توزيع المهام.

الفصل 44

يختص مجلس الشورى بحل هيئة الرقابة والتدقيق المالي او انهاء عضوية احد أعضائها بناء على طلب من رئيس المجلس او خمس أعضائه ويتخذ القرار بنفس الأغلبية المطلوبة للانتخاب

الفرع الثاني :تكوين اللّجان
الفصل 45

يكون المجلس لجانا دائمة:

  • لجنة السياسات : تنظر في الخيارات والسياسات العامة.
  • لجنة النظم واللوائح : تختص بالنظر في اللوائح المقدمة في مختلف مجالات النشاط الحزبي وتهتم بوضع شروط اختيار مرشحي الحزب للانتخابات البرلمانية والبلدية وغيرها كما تختص بالنظر في إعداد وتنقيح النظام الداخلي للحزب والمجلس . وتتولى تقديم الاستشارات القانونية كلما طلب منها ذلك وتكون قراراتها ملزمة في هذه الحالة تمنح رئاسة هذه اللجنة وجوبا لمختص في القانون
  • لجنة الحوكمة والشفافية: تختص بوضع آليات للرقابة على مستوى مؤسسات الحركة كفيل بتحديد المسؤوليات والحقوق والعلاقات بين جميع الأطراف ووضع الإجراءات الضرورية لاتخاذ القرارات الرشيدة
  • لجنة العلاقات العامّة والشؤون الخارجية: تختصّ بوضع تصوّرات تهمّ ابرام العلاقة مع المؤسسات المماثلة صلب الأحزاب الوطنية والأجنبية ووضع الإجراءات المنظمة لسبل التعاون ومتابعة تنفيذ تلك الاتفاقيات
  • لجنة التدقيق على عمل الهياكل التنفيذية المركزية واللامركزية: تقوم بالتدقيق من خلال متابعة تنفيذ سياسات مجلس الشورى وقراراته الموكولة إلى المكتب التنفيذي والفريق الحكومي والكتلة البرلمانية والمجالس المنتخبة.
الفصل 46

تتركب كل لجنة من خمسة عشرة الى عشرين عضوا

الفصل 47

يختار أعضاء المجلس بالتوافق في ما بينهم أعضاء كل لجنة و عنـد التعذر يُـصـار إلى الانتخاب باعتماد أغلب أصـوات الحاضرين. تنتخب كل لجنة من بين أعضائها رئيسا ومقررا بالأغلبية وتمسك دفتر جلسات خاص بها. ولا يمكن لأي عضو من أعضاء المجلس ان يجمع بين عضوية اكثر من لجنتين دائمتين

الفصل 48

في صورة حصول شغور في إحدى اللجان فإنّ المجلس يقوم بسدّه عبر اختيار عضو جديد في أول دورة تلي حصول الشغور وفقا للصيغة الواردة بالفصل 47 من هذا النظام الداخلي للمجلس .

الفصل 49

يكون المجلس لجانا وضيفية كلما دعت الحاجة الى ذلك

الفرع الثالث: جلسات اللجان
الفصل 50

يحيل رئيس المجلس على اللجان كل حسب اختصاصاتها المشاريع ومقترحات القرارات واللوائح الواردة على مكتب المجلس .

الفصل 51

تجتمع كل لجنة بدعوة من رئيسها و عند التعذر يتولى المقرر ذلك ويجب أن تتضمن الدعوة جدول الأعمال مرفقا بنسخة من مشاريع القرارات واللوائح المقترحة وذلك قبل الموعد المعيّن بـ 48 ساعة على الأقل، ولا يصحّ اجتماع كل لجنة إلاّ بحضور 5 من أعضائها على الأقل .

يكون حضور جلسات اللجان إلزاميا ويعتبر متخليا كل عضو تغيب عن الحضور ثلاث جلسات متوالية بدون إعلام مسبق أو عذر شرعــي.

الفصل 52

لكل عضو من أعضاء المجلس الحـق في حضور جلسات اللجان ولو لم يكن عضوًا فيها و له أن يناقش المواضيع المطروحة على البحث ويبدي رأيه فيها ويقدّم اقتراحات وتعديلات كسائر أعضاء اللجنة ولا يحق له التصويت .

الفصل 53

يترأس رئيس اللجنة الجلسات ويديرها وفي غيـابـه يتولى المقرر ذلك.

الفصل 54

يمكن لكل لجنة أن تدعو أعضاء من المكتب التنفيذي أو الحكومة أو الكتلة لحضور جلساتها بطلب معَلَل مرفق ببيان موعد الجلسة و جدول أعمالها وذلك قبل انعقادها بثلاثة أيام على الأقل عبر مكتب المجلس الذي يقدر وجاهة الطلب من عدمها، ويمكن لكل لجنة أن تطلب من كل عضو من أعضاء الهيئات اطلاعها على الوثائق والمعلومات التي ترى وجاهة في الاطلاع عليها وإذا امتنع عن ذلك يرفع الأمر إلى مكتب المجلس الذي يعرضه بدوره على المجلس في أول جلسة.

 

للجان أن تدعو من تشاء من الخبراء و المختصين لحضور جلساتها للاستئناس بالرأي بعد إعلام مكتب المجلس.

 

الفصل 55

جلسات اللجان وأعمالها ومحاضرها ومداولاتها ونتائج التصويت سرية على غير أعضاء المجلس الذين يحق لهم الاطلاع على محاضر الجلسات.

الفصل 56

على اللجان أن تدرس المواضيع المعروضة عليها تباعًا حسب تواريخ ورودها ما عدا مشاريع القرارات المستعجلة التي تقرر اللجنة تقديمها وعلى اللجان أن تنهي دراستها وترفع تقريرها في المشاريع والاقتراحات وسائر المواضيع المحالة عليها في مهلة أقصاها شهرا اعتبارا من تاريخ ورودها و أما المشاريع المستعجلة فيجب إنهاء دراستها ورفع التقرير في شأنها في أجل أقصاه أسبوع

الفصل 57

يتولى المقرر تحرير محضر يتضمن المناقشات والآراء والمقترحات المطروحة والقرارات المتخذة ويوقع المحضر رئيس اللجنة ومقررها وعلى كل لجنة أن تقدم تقريرا إلى مكتب المجلس حول كل موضوع يحال عليها و يتضمن التقرير الإجراءات التي قامت بها والأسباب التي استندت إليها في رأيها و آراء المشاركين في المناقشة.

الفصل 58

يقع التصويت على المسائل المعروضة على اللجان بأغلبية الأعضاء وإذا تساوت الأصوات اعتبر صوت رئيس اللجنـة مرجحاً.

الفصل 59

إذا كان المشروع أو الاقتراح يدخل في اختصاص أكثر من لجنة فلرئيس المجلس أن يدعو اللجان المعنـيـة إلى اجتماع مشترك برئاسته أو من يكلفه من رؤساء تلك اللجـان لإصدار تقرير موحد يتضمن الاقتراحات والتوصيات اللازمة.

عند اجتماع أكثر من لجنة لدرس موضوع واحد تنتخب اللجان المجتمعة مقرراً خاصاً لوضع تقريرها الموحد.

القسم الخامس: الندوة السنوية

الندوة السنوية هيئة استشارية ، تعقد مرة في السنة وجوبا بناءا على دعوة من رئيس الحزب او من رئيس مجلس الشورى.

الفصل 61

تناقش الندوة السنوية الخيارات العامة للحزب وتعرض امامها تقارير عن النشاط السنوي للمكتب التنفيذي ومجلس الشورى وتصدر توصيات ذات طابع استشاري تستأنس بها هياكل الحزب ويسعى مجلس الشورى لتحويلها الى قرارات.

الفصل 62

تكون الجهة الداعية مسؤولة عن تنظيم الندوة السنوية وتعميم توصياتها على هياكل الحزب

الباب الثاني : جلسات مجلس الشورى

القسم الأول: اجتماع المجلس

الفصل 63

يعقد مجلس الشورى دورة كل ثلاثة أشهر على الأقل و كلما دعت الحاجة و يتمّ ذلك بدعوة من رئيسه أو من رئيس الحركة أو من ثلثي أعضاء المكتب التنفيذي أو من ثلث أعضاء المجلس يحدد جدول الاعمال من الجهة الداعية بالتنسيق مع مكتب المجلس

الفصل 64

يحدد مكتب المجلس توقيت و مكان انعقاد الدورة، ويضبط بدايتها ونهايتها، كما يضبط جدول أعمالها بتحديد المواضيع و يقوم باستدعاء الأعضاء على أساس ذلك التحديد ، قبل أسبوع على الأقل من تاريخ انعقاد الجلسة مع وجوب تمكين الأعضاء من الوثائق الضرورية المتعلقة بجدول أعمال الدورة . ويجوز في حالة الضرورة القصوى الدعوة إلى الجلسة دون التـقيّـد بالأجل الزمني

يحدد جدول الاعمال من الجهة الداعية بالتنسيق مع مكتب المجلس

لا يشارك في أشغال مجلس الشورى إلا أعضاؤه ويمكن لمكتب المجلس دعوة أو السماح بحضور من يرى فائدة في حضورهم مع اقتصار مشاركتهم في القضايا التي حضروا من أجلها و ليس لهم الحق في التصويت.

القسم الثاني : نظام العمل في الجلسات

الفصل 66

يتولى رئيس المجلس أو من ينوبه افتتاح الجلسات و اختتامها وهو المسؤول على حفظ النظام و توزيع التدخلات على الأعضاء. ويضع تحت تصرف الأعضاء قبل افتتاح الجلسة بـساعة دفترا لتسجيل الحضور.

الفصل 67

تنعقد الدورة صحيحة بحضور أغلبية أعضاء المجلس، فإذا تبين عند حلول موعد الافتتاح عدم اكتمال النصاب يعلن الرئيس عن تأجيلها لمدة ساعة، ثم تنعقد الدورة صحيحة إذا حضرها ثلث الأعضاء. وإذا لم يتوفر هذا النصاب يعلن الرئيس عن تأجيلها ويعيّن موعدا جديدا لانعقادها في أجل أقصاه خمسة عشر يوما. وتتم دعوة الأعضاء لحضور الدورة المؤجلة قبل 48 ساعة على الأقل من انعقادها وتنعقد صحيحة مهما كان عدد الحاضرين.

الفصل 68

يجب على أعضاء المجلس الحضور بصفة منتظمة في دوراته و جلسات اللجان المنتمين لها.

  • لا يجوز للعضو أن يتغيب عن جلسات المجلس إلا بعذر شرعي و بعد استئذان الرئيس، كما لا يحق للعضو الذي حضر الجلسة الانصراف منها قبل ختامها إلا بإذن من الرئيس.
  • و يُـعـدّ متغيبا كل عضو تأخر مرتين متتاليتين أكثر من ساعة من افتتاحها دون عذر، أو ينصرف دون إذن الرئيس.
الفصل 69

لا يطرح موضوع غير وارد في جدول الأعمال للنقاش إلا إذا كان الأمر مستعجلا ويكون ذلك بناء على طلب من مكتب المجلس أو بناء على طلب كتابي معلل من عشرة أعضاء من المجلس يقدم في بداية الجلسة ، وتشترط موافقة أغلبية الأعضاء الحاضرين .

الفصل 70

يسجل رئيس الجلسة طلبات التدخل، و يتلو قبل بداية النقاش أسماء المتدخلين، ولا يسمح لأي أحد أن يتكلم إلا بإذنه.

الفصل 71

على كل عضو أن يحترم في تدخله جدول الأعمال والتوقيت المحدد للتدخل وآداب الحوار. و لرئيس المجلس وحده أن يسحب الكلمة من المتدخل في صورة عدم تقيّده بالضوابط المشار إليها. مع التأكيد على المساواة بين المتدخلين و إلزام أعضاء التنفيذي باحترام المدة الزمنية المحددة لهم

الفصل 72

تمنع الأحاديث الجانبية وكل الانشغالات الأخرى وللرئيس أن يتخذ الإجراءات اللازمة لذلك.

الفصل 73

إذا أصرّ أحد أعضاء المجلس على الإخلال بالضوابط والالتزامات المشار إليها بالفصلين المتقدمين جاز للرئيس أن يطلب من العضو مغادرة الجلسة.

الفصل 74

من خرج مغـاضبا دون اذن الرئيس يمنع من العودة إلى الجلسة العامة.

الفصل 75

إذا اختل النظام ولم يتمكن الرئيس من إعادته جاز له تعليق الجلسة لمدة لا تزيد على الساعة، وإذا استمر الإخلال بالنظام بعد العودة إلى الجلسة جاز للرئيس الإعلان على ختم أعمالها.

الفصل 76

يخصص مكان داخل قاعة الجلسة لأعضاء المكتب التنفيذي

القسم الثالث: محاضر الجلسات

الفصل 77

يعين مكتب المجلس من بين أعضائه مقررا عاما ومساعدين للقيام بتحرير مجريات الجلسات و ما يصدر عنها من قرارات و توصيات.

الفصل 78

يعين مكتب المجلس من بين أعضائه مقررا عاما ومساعدين للقيام بتحرير مجريات الجلسات و ما يصدر عنها من قرارات و توصيات.

الفصل 79

تحفظ محاضر الجلسات وجميع الوثائق التي تم تداولها لدى مكتب المجلس بعد توقيع جميع صفحاتها من الرئيس والمقرر العام .

الفصل 80

تُرسل لكل عضو نسخة من مستخلص محضر الجلسات متضمنا القرارات والتوصيات في ظرف أسبوع من انعقادها ليبدي ملاحظاته في أجل لا يتجاوز الأسبوع ليقع التذكير بها في الجلسة القادمة.

الفصل 81

يمكن لرئيس المجلس أن يستدعي و سائل الإعلام لتغطية افتتاح الدورات كما يمكن لمكتب المجلس أن يصدر بعد كل دورة بيانا موجها لوسائل الإعلام يتضمن القرارات التي يرتـئي نشرها للعموم.

العنوان الثاني :أعمال مجلس الشورى

الباب الأول: المصادقة على اللوائح و القرارات

الفصل 82

لرئيس الحزب أو ثلثي المكتب التنفيذي أو عشرة أعضاء من مجلس الشورى حق اقتراح مشاريع اللوائح والقرارات ويجب أن يكون الاقتراح كتابيا ومصحوبا ببيان أسبابه.

الفصل 83

تقدم مشاريع اللوائح والقرارات وجوبا إلى مكتب المجلس.

يحيل الرئيس مشاريع القرارات واللوائح على اللجان المختصة لدراستها وإبداء الرأي فيها كما له أن يعرضها مباشرة على الجلسة العامة بعد التداول بشأنها داخل مكتب المجلس في اول جلسة يعقدها المكتب بعد تلقيها

  • لمكتب المجلس أن يعلل كتابة رفضه إحالة مشاريع اللوائح والقرارات التي ترد عليه قصد عرضها على اللجان أو على الجلسة العامة.
  • و يصبح العرض واجبا إذا صدر مشروع اللائحة أو القرار عن عدد لا يقل عن خُمُس أعضاء المجلس .
الفصل 84

تبدأ مناقشة اللوائح والقرارات بتلاوة المشروع الأصلي من قبل اللجنـة و بعد الانتهاء من المناقشة يتم التصويت .

الفصل 85

عند عرض احدى المسائل التي تخص الجهة التنفيذية تمنح الكلمة لرئيس الحركة او من يمثله ويقع تحديد زمن المداخلة بالاتفاق مع مكتب المجلس.

الفصل 86

يمكن لمجموعة غير ثابتة من أعضاء مجلس الشورى لا تقل عن خمسة أعضاء ان يفوضوا احد منهم التدخل في الجلسة العامة نيابة عنهم

وفي هذه الحالة يخصص للمتدخل باسم المجموعة نصف الوقت المخصص لمجموع افرادها على ان لا تتجاوز مدة التدخل عشرون دقيقة

الفصل 87

يكون التصويت على مشاريع اللوائح والقرارات علنيا بطريقة رفع اليد او بالطريقة الالكترونية يمكن لرئيس المجلس او الجلسة العامة أن تجعل التصويت سرّيّا.

الفصل 89

تعتبر القرارات واللوائح المصادق عليها ملزمة لكافة مؤسسات الحزب واعضائه.

الباب الثاني: مراقـبـة عمل الهيئات

الفصل 90

يخضع أداء المكتب التنفيذي و الفريق الحكومي و الكتلة البرلمانية لرقابة مجلس الشورى طبق احكام الفصل 29 من النظام الاساسي.

الفصل 91

على مكتب المجلس أن يخصص دورة أو حصة من دورة لمتابعة عمل المؤسسات المذكورة أعلاه على أن لا يتجاوز الأمد الفاصل بين دورتي المتابعة ثلاثة أشهر. كما يمكن عقد دورة استثنائية في الغرض متى دعت الحاجة الى ذلك

الفصل 92

تتولى الهيئات المعنية خلال هذه الدورات تقديم تقارير مكتوبة حول أعمالها و لكل عضو من أعضاء المجلس أن يوجه استجوابا كتابيا لرئيس الحركة وأعضاء الهيئات المعنية عن طريق مكتب المجلس على أن يتم كل ذلك قبل أسبوع على الأقل من دورة المتابعة.

كما يحق لكل عضو أن يتوجه عن طريق مكتب المجلس إلى رئيس الحركة وأعضاء المكتب التنفيذي وأعضاء الكتلة البرلمانية و الفريق الحكومي بسؤال كتابي لاستيضاح الأمور الداخلة في اختصاصهم. تدرج الأسئلة في جدول اعمال المجلس ويتعين على رئيس الحركة او من يمثله عن المؤسسات المعنية الإجابة عنها، ولصاحب السؤال دون غيره التعقيب على الإجابة ويكون التعقيب موجزا ومرة واحدة.

الفصل 93

يمكن لثلث أعضاء المجلس أن يطلبوا توجيه لائحة لوم لإحدى الهيئات أو لعضو من أعضائها إذا ثبت لديهم حصول إخلال فادح أو تقصير واضح في أداء المهام الموكولة إليهم أو حيادهم عن السياسات المقررة من المجلس .

لا تسحب الثقة من عضو هيئة من الهيئات أو من أحد الهيئات إلا بمصادقة أغلبية أعضاء المجلس على لائحة اللوم المُـقـَـدّمـَة.

الفصل 94

يعدّ مكتب مجلس الشورى ميزانية سنوية خاصة بأنشطة المجلس وفقا للسنة الادارية تعرض على المصادقة في جلسة عامة وتخصص لها الاعتمادات اللازمة ضمن الميزانية العامة للحزب.

الفصل95

يكلف مكتب المجلس من بين أعضائه من يقوم على المسألة المالية، وللمُكَلَّف أن يستعين بذوي الخبرة من داخل المجلس أو خارجه بعد أخذ رأي المكتب .

الفصل 96

ينقح هذا النظام الداخلي باقتراح من رئيس المجلس أو ثلث أعضائه و تتم المصادقة على التـنـقـيـحات المقترحة بأغلبية أعضاء المجلس الحاضرين على ان لا تقل هذه الأغلبية عن ثلث أعضاء المجلس.

الفصل 97

يدخل النظام الداخلي حيز التنفيذ بعد مصادقة أغلبية أعضاء المجلس.

تمت المصادقة على التعديلات المدخلة على هذا النظام خلال انعقاد الدورة السادسة لمجلس الشورى بتاريخ 12أكتوبر 2016 الموافق لــ 14 محرم 1438 هــ